فصل: ومن مسند أبي كاهل الأحمسيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.نبهان أبو صالح- مولى التوأمة- عن أبي قتادة:

12133- حديثٌ: في قصة الحمار الوحشي، في ترجمة نافع، عن أبي قتادة- (ح 12131).

.أبو حرملة الشيبانيُّ البصريُّ، عن أبي قتادة:

في ترجمة إياس بن حرملة، عن أبي قتادة- (ح 12080).

.أبو الخليل الضبعيُّ صالح بن أبي مريم، عن أبي قتادة:

تقدم حديث عنه (ح 12083،12084).

.أبو سعيد الخدري- واسمه سعد بن مالك، عن أبي قتادة:

12134- (م س) حديث: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لعمار: تقتلك الفئة الباغية. (م) في الفتن (18: 20) عن ابن مثنى، وابن بشار، كلاهما عن غندر- و(18: 21) عن إسحاق بن إبراهيم وإسحاق بن منصور ومحمود بن غيلان ومحمد بن قدامة، أربعتهم عن النضر بن شميل- و(18: 21) عن محمد بن معاذ بن عباد العنبري وهريم بن عبد الأعلى، كلاهما عن خالد بن الحارث- ثلاثتهم عن شعبة، عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: حدثني من هو خير مني. في حديث غندر: أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال... فذكره. وفي حديث النضر: أبو قتادة. وفي حديث خالد: يعني أبا قتادة. (س في الخصائص- الكبرى 46: 3- عن إسحاق بن إبراهيم به).

.أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبي قتادة:

12135- [ع] حديث: الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان... الحديث.
خ في الطب (29: 1) عن خالد بن مخلد، عن سليمان بن بلال؛ وفي التعبير (3: 1) عن أحمد بن يونس، عن زهير بن معاوية؛ كلاهما عن يحيى بن سعيد- وفيه (التعبير 46: 1) عن سعيد بن الربيع، عن شعبة، عن عبد ربه بن سعيد- و(10: 3) عن يحى بن بكير، عن الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر- و(14) عن يحيى بن بكير، عن الليث، عن عقيل، عن الزهري- أربعتهم عن أبي سلمة به. وحديث مسدد، عن عبد الله بن يحيى بن أبي كثير في ترجمة عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه (ح 12112).
م في الرؤيا (1: 1) عن عمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر، ثلاثتهم عن سفيان- و(1: 3) عن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس و(1: 3) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر- ثلاثتهم عن الزهري به. و(1: 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان، عن محمد بن عبد الرحمن- مولى آل طلحة- وعبد ربه بن سعيد ويحيى بن سعيد ومحمد بن عمرو بن علقمة، أربعتهم عن أبي سلمة به و(1: 4) عن القعنبي، عن سليمان بن بلال- و(1: 5) عن قتيبة ومحمد بن رمح، كلاهما عن ليث- و(1: 5) عن محمد بن المثنى، عن عبد الوهاب الثقفي- و(1: 5) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن نمير- أربعتهم عن يحيى بن سعيد به. و(1: 6) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث- و(1: 7) عن أبي بكر بن خلاد وأحمد بن عبد الله بن الحكم، كلاهما عن غندر، عن شعبة- كلاهما عن عبد ربه بن سعيد به.
د في الأدب (96: 5) عن عبد الله بن محمد النفيلي، عن زهير به.
ت في الرؤيا (5) عن قتيبة به، وقال: حسن صحيح.
س فيه (الرؤيا، الكبرى 23: 1، وفي اليوم والليلة أيضاً 253- ألف: 2) عن قتيبة به. و(الرؤيا، الكبرى 3: 1) عن علي بن شعيب، عن معن و(3: 1) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- كلاهما عن مالك، عن يحيى بن سعيد به. وفي اليوم والليلة (252- ألف: 1) عن أحمد بن عبد الله بن الحكم به. و(253: 2) عن إسحاق بن منصور، عن محمد بن كثير- و(؟) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم- كلاهما عن الأوزاعي، عن يحيى- هو ابن أبي كثير، عن أبي سلمة به. و(253- ألف: 1) عن إسحاق بن منصور، عن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه، عن الزهري به. و(253- ألف: 3) عن علي بن حرب، عن محمد بن فضيل، عن يحيى بن سعيد به. و(254) عن أحمد بن بكار، عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي سلمة بمعناه و(252- ألف: 2) عن أحمد بن سليمان، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن أبي سلمة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره- مرسل.
ق في الديات (4: 2) عن محمد بن رمح به.
12136- (خ م تم) حديث من رآني فقد رأى الحق (خ) في تعبير الرؤيا (10: 4) عن خالد بن خليٌّ، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري، عن أبي سلمة به. وقال: تابعه يونس وابن أخي الزهري (م) فيه (الرؤيا 2: 3) عن زهير بن حرب، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن ابن أخي الزهري، عن الزهري به. و(2: 2) عن أبي الطاهر وحرملة، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري به. ذكره في آخر حديث الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة (ح 15255) (ت) في الشمائل (57: 7) عن عبد الله بن أبي زياد، عن يعقوب بن إبراهيم به.
12137- [م د س] حديث: أنَّه نهى عن خليط الزبيب والتمر... الحديث.
س في الأشربة (6: 2) وفي الوليمة (الكبرى 114: 4) عن محمد بن مثنى، عن عثمان بن عمر، عن علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة به. وباقي طرقه في ترجمة يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه- (ح 12107).
12138- [م د س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقرأ في الظهر... الحديث. في ترجمة يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه (ح 12108).
12139- حديث: إذا أقيمت الصلاة قلا تقوموا حتى تروني. في ترجمة يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه (ح 12106).
12140- حديث: كان يصلي بنا فيطيل في الركعة الأولى... الحديث. في ترجمة يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه- (ح 12116).

.أبو محمد مولى أبي قتادة وجليس أبي قتادة:

هو نافع تقدَّم حديثه عنه- ح 12131، 12132.

.مولى لأبي قتادة، عن أبي قتادة:

في ترجمة إياس بن حرملة الشيباني، عن أبي قتادة.
(كذا قال ولم يتقدم بيانه هناك).
12140- (ألف س) (حديث صوم عاشوراء يكفِّر السنة الماضية... الحديث (س) في الصيام- الكبرى 62: 4- عن محمود بن غيلان، عن أبي داود ومعاوية، كلاهما عن الثوري، عن منصور، عن أبي الخليل، عن حرملة، عن مولى لأبي قتادة به).

.كبشة بنت كعب بن مالك- وكانت تحت أبي قتادة- عن أبي قتادة:

12141- [د ت س ق] حديث: أنّ أبا قتادة دخل فسكبت له وضوءاً فجاءت هرة، فأصغى لها الإناء... الحديث.
د في الطهارة (38: 1) عن القعنبي- ت فيه (الطهارة 69) عن إسحاق بن موسى، عن معن- س فيه (الطهارة 214) عن قتيبة- ق فيه (الطهارة 32: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن زيد بن الحباب- أربعتهم عن مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن حميدة بنت عبيد بن رفاعة، عن كبشة به وقال ت: صحيح.

.حرف الكاف:

.ومن مسند أبي كاهل الأحمسيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قيل: اسمه قيس بن عائذ، وقيل: عبد الله بن مالك.
12142- [س ق] حديث: رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب على ناقة، وحبشي آخذ بخطام الناقة (س) في الصلاة (668) عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن أبي زائدة- وفي الحج (الكبرى 241: 2) عن إسحاق بن منصور، عن أبي أسامة- كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، عن أخيه، عن أبي كاهل به.
ق في الصلاة (197: 1) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، قال: رأيت أبا كاهل- وكانت له صحبة- فحدَّثني أخي عنه قال: رأيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره. و(197: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن محمد بن عبيد الله الطنافسي، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن عائذ قال: رأيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره- ولم يقل عن أخيه. (ز) اسم أخيه سعيد؛ وقيل: أشعث.

.ومن مسند أبي كبشة الأنماريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قيل: اسمه عمرو بن سعد؛ وقيل: عامر بن سعد.
12143- [د ق] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يحتجم على هامته وبين كتفيه... الحديث.
د في الطب (4: 1) عن عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي- وكثير بن عبيد- ق فيه (الطب 21: 4) عن محمد بن المصفي الحمصي- ثلاثتهم عن الوليد بن مسلم، عن ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي كبشة به.
12144- [ت] حديث: كانت كِمام أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُطْحاً (ت) في اللباس (40) عن حميد بن مسعدة، عن محمد بن حمران، عن أبي سعيد- وهو عبد الله بن بُسر- قال: سمعت أبا كبشة يقول... فذكره. وقال: منكر وعبد الله بن بسر بصري ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى بن سعيد وغيره.
12145- [ت] حديث: «ثلاث أُقسم عليهن وأحدثكم حديثاً فاحفظوه قل ما نقص مال عبد...» الحديث.
ت في الزهد (17) عن محمد بن إسماعيل، عن أبي نعيم، عن عبادة بن مسلم، عن يونس بن خباب، عن سعيد أبي البختري الطائي أنَّه قال: حدثني أبو كبشة... فذكره. وقال: حسن صحيح.
12146- [ق] حديث: «مثل هذه الأمَّة كمثل أربعة نفر: رجل آتاه الله مالاً...» الحديث.
ق في الزهد (26: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، كلاهما عن وكيع، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي كبشة الأنماري به. و(26: 3) عن إسحاق بن منصور، عن عبد الرزاق، عن معمر- و(26: 3) عن محمد بن إسماعيل الأحمسي، عن أبي أسامة، عن مفضل- كلاهما عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن ابن أبي كبشة، عن أبيه به. (ز) رواه شعبة، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد قال: سمعت أبا كبشة. ورُوي عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن أبي كبشة الأنماري، عن أبيه.

.حرف اللام:

.ومن مسند أبي لبابة الأنصاريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

واختلف في اسمه فقيل: بشير بن عبد المنذر، وقيل: رفاعة بن عبد المنذر؛ وقيل: إن رفاعة بن عبد المنذر ومبشر بن عبد المنذر أخواه.
12147- [خ م د] حديث: «اقتلوا الحيات وذا الطفيتين والأبتر...» الحديث.
خ في المغازي (لا، بل في بدء الخلق 15: 11) عن عمرو بن علي، عن ابن أبي عدي، عن أبي يونس القشيري- وهو حاتم بن أبي صغيرة- عن ابن أبي مليكة: أنّ ابن عمر كان يقتل الحيات: قال: فلقيت أبا لبابة فأخبرني: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لا تقتلوا الحيات إلا كل أبتر ذي طفيتين». وفي بدء الخلق (15: 12) عن مالك بن إسماعيل، عن جرير بن حازم، عن نافع، عن ابن عمر (ح 7611)، فحدثه أبو لبابة في معناه. وفي المغازي أيضاً (12: 20) عن أبي النعمان، عن جرير بن حازم نحوه. وفي صفة إبليس وجنوده (بدء الخلق 14) عن عبد الله بن محمد، عن هشام بن يوسف، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن أبي لبابة نحوه. قال: وقال عبد الرزاق، عن معمر، فرآني أبو لبابة أو زيد بن الخطاب. وتابعة يونس (ح 7985) وابن عيينة (ح 6821) وإسحاق الكلبي والزبيدي- يعني عن الزهري. وقال صالح- وهو ابن كيسان (ح 6860)- وابن أبي حفصة (ح 6919) وابن مجمع، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر: رآني أبو لبابة وزيد بن الخطاب.
م في الحيوان (1: 3) عن عمرو الناقد، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سالم، عن أبيه عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «اقتلوا الحيات...» فذكره. قال: وكان ابن عمر يقتل كل حيَّة وجدها، فأبصره أبو لبابة أو زيد بن الخطاب وهو يطارد حيَّة، فقال: إنَّه قد نُهي عن ذوات البيوت. و(1: 4) عن حاجب بن الوليد، عن محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزهري نحوه. و(1: 5) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس- و(1: 5) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن معمر و(1: 5) عن حسن الحلواني، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن صالح بن كيسان- ثلاثتهم عن الزهري نحوه- إلا أن صالحاً قال في حديثه: حتى رآني أبو لبابة وزيد بن الخطاب. و(1: 6) عن قتيبة ومحمد بن رمح، كلاهما عن الليث، عن نافع، أنّ أبا لبابة كلَّم بن عمر ليفتح له باباً: فذكر الحديث- فقال أبو لبابة: لا تقتله، فإنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن قتل الجنّان التي في البيوت. و(1: 7) عن شيبان، عن جرير بن حازم نحوه و(1: 9) عن إسحاق بن موسى الأنصاري، عن أنس بن عياض، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن أبي لبابة نحوه. و(1: 9) عن عبد الله بن محمد بن أسماء، عن جويرية، عن نافع، عن ابن عمر، أنّ أبا لبابة أخبره: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى... فذكره. و(1: 8) عن محمد بن مثنى، عن يحيى القطان، عن عبيد الله، عن نافع، أنَّه سمع أبا لبابة أخبر ابن عمر: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى... فذكره. و(1: 10) عن محمد بن مثنى، عن عبد الوهاب الثقفي، عن يحيى بن سعيد، عن نافع، أنّ أبا لبابة في هذا المعنى بمثله. و(1: 1) عن إسحاق بن منصور، عن محمد بن جهضم، عن إسماعيل- قال: هو عندنا ابن جعفر، عن عمر بن نافع، عن أبيه قال: كان ابن عمر يوماً عند هدم له، فرأى وبيض جان فقال أبو لبابة: إنّي سمعت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن قتل الجنَّان و(1: 2) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب، عن أسامة بن زيد، أن نافعاً حدثه أن أبا لبابة مرَّ بابن عمر، وهو عند الأطم- بمعنى حديث الليث، عن نافع.
د في الأدب (173: 6) عن القعنبي، عن مالك، عن نافع، عن أبي لبابة: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن قتل الجنان التي في البيوت، إلا أن يكون ذا الطفيتين... الحديث. و(163: 5) عن مسدد، عن سفيان بن عيينة به. و(173: 7) عن محمد بن عبيد، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، أن ابن عمر وجد بعد ذلك- يعني بعد ما حدثه أبو لبابة- حيَّة في داره، فأمر بها فأخرجت- يعني إلى البقيع و(173: 8) عن ابن السرح وأحمد بن سعيد الهمداني، كلاهما عن ابن وهب، عن أسامة، عن نافع في هذا الحديث، قال نافع: ثم رأيتها بعد في بيته.
12148- [د] حديث: «ليس منَّا من لم يتغنّ بالقرآن». (د) في الصلاة (356: 8) عن عبد الأعلى بن حماد، عن عبد الجبار بن الورد، عن ابن أبي مليكة قال: قال عبيد الله بن أبي يزيد: مرَّ بنا أبو لبابة... فذكره في قصة.
12149- [د] حديثٌ عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه أنَّه قال للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبو لبابة: إنِّي أهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب وأن أنخلع من مالي كله صدقة، قال: «يجزئ عنك الثلث». (ك) د في النذور (والأيمان 29: 3) عن عبيد الله بن عمر، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك به. و(29: 4) عن محمد بن المتوكل العسقلاني، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن ابن كعب بن مالك، قال: كان أبو لبابة... فذكر معناه، والقصة لأبي لبابة. قال د: رواه يونس، عن ابن شهاب، عن بعض بني السائب بن أبي لبابة. ورواه محمد بن الوليد الزبيدي، عن ابن شهاب، فقال: عن حسين بن السائب بن أبي لبابة- مثله. (ك) هذا الحديث في رواية أبي الحسن بن العبد، ولم يذكره أبو القاسم.
12150- (مد) حديث: كانت لأبي لبابة عذق في حائط رجل فكلمه... الحديث. (ك) (د) في المراسيل (72: 2) عن محمد بن عبد الله القطان، عن عبد الرحمن- يعني ابن مغراء-، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، قال: كانت لأبي لبابة... فذكره. (ك) لم يذكره أبو القاسم، وهو في الرواية.
12151- [ق] حديث: «إنّ يوم الجمعة سيِّد الأيَّام، وأعظمها عند الله...» الحديث.
ق في الصلاة (118: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يحيى بن أبي بكير، عن زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن عبد الرحمن بن يزيد الأنصاري، عن أبي لبابة بن عبد المنذر به.